مدينتي الجميلة

 

شاركنا في المنتدى

تعتبر المنتديات ساحة للحوار وتبادل الآراء

 

ومن هنا إنطلقنا لتفعيل منتدى ضمن بوابة المجتمع المحلي لمدينة بزاعة

 

ندعو جميع أبناء المدينة إلى مشاركة خبراتهم الثقافية و المهنية عبر المنتدى

 
 

تشمع الكبد (تليف الكبد)


يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن. ولديه العديد من الوظائف والتي تتضمن:

تخزين الجليكوجين (وقود الجسم) والذي يتكون من السكر. وعند الطلب يتم تحطيم الجليكوجين إلىغلوكوز (السكر)والذي يتم إطلاقه الى الدم.
المساعدة في عملية استقلاب الدهون والبروتين من الطعام المهضوم.
تكوين البروتين الضروري لتجلط الدم (عوامل التخثر).
التخلص من العديد من الأدوية التي تأخذها.
المساعدة في إزالة الكحول ، والسموم من الجسم.
انتاج الصفراء التي تفرز من الكبد وتخزن في المرارة ثم تحررالى الامعاءلتساعد على الهضم .

http://watananews.net/upload/_______836218836.jpg

 

ماهو التشمع (التليف) الكبدي؟
التليف الكبدي هو حالة تستبدل فيها ألياف أو أنسجة الكبد الطبيعية بنسيج آخر تالف أو تندبي (التليف). هذه التليف يحدث بشكل تدريجي. وتؤثر الأنسجة التالفة على الهيكل الطبيعي وإعادة نمو خلايا الكبد. تصبح خلايا الكبد تالفة وتموت كلما كبرت الأنسجة التالفة تدريجيا. لذلك، فإن الكبد يفقد بالتدريج قدرته علي العمل بشكل طبيعي. ويمكن للأنسجة التالفة أن تؤثر على تدفق الدم عبر الكبد والذي قد ارتفاعا في ضغط الأوعية الدموية والتي تجلب الدم إلي الكبد. وهذاما يسمىبفرط ضغط الدم البابي.

ما الذي يسبب تليف الكبد؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي تليف الكبد. في المملكة المتحدة تكون أكثر الأسباب هي شرب الكحول الزائد والتهاب الكبد بفيرس سي.
التليف الكبدي الكحولي : خلايا كبدك تقوم بتحطيم (استقلاب)الكحول ، ولكن الكحول الكثير يمكنه ان يفسد خلايا الكبد. وكقاعدة كلما شربت كثيرا كلما خاطرت بالاصابة بتليف الكبد. ومع ذلك، فإن تليف الكبد الكحولي ليس فقط ناجما عن الادمان الكحولي،فالناس الذين اعتادوا علي الشرب كعادة اجتماعية يمكن اصابتهم بتليف الكبد.حوالي 1 من 10 من الأشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة سوف يصابون بالتليف الكبدي. وهذا يميل إلي أن يحدث بعد 10 سنوات أو أكثر من الشرب الثقيل. وليس واضحا لماذا يكون بعض الناس معرضون للإصابة أكثر من غيرهم بتلف خلايا الكبد بسبب الكحول وكذلك الاصابة بتليف الكبد. وقد يكون هناك ميل وراثي. السيدات اللاتي يشربن بكثرة يبدو وكأنهن أكثر عرضة للإصابة بتليف الكبد أكثر من الرجال.



التهاب الكبد الوبائي وفيروس سي
العدوي المزمنة (المستمرة) بفيرس سي تسبب التهابات طويلة الامد في الكبد. وهذا قد يؤدي بالتدريج إلى تليف الكبد. ونسبة 1 إلي 5 أشخاص من المصابين بالعدوى المزمنة بفيروس سي يتطور لديهم المرض وصولا إلي التليف ولكن ذلك عادة ما يأخذ حوالي 20 سنة منذ بدء العدوى الأولي.
بعض الأسباب الأقل شيوعا تتضمن:
العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد بي. وعالميا يعد ذلك هو أكثر الأسباب شيوعا في الاصابة بالالتهاب الكبد الوبائي.
التهاب الكبد الذاتي. يقوم الجهاز المناعي طبيعيا بعمل أجسام مضادة لكي تهاجم البكتريا والفيروسات والجراثيم. والمصابون بمرض التهاب الكبد الذاتي ، فإن الجهاز المناعي يقوم بعمل أجسام مضادة ضد أجزاء الجسم. وهنا يقوم الجهاز المناعي بعمل أجسام مضادة لخلايا الكبد والذي يؤدي إلي اصابة وتلف في الكبد.
الأمراض التي تسبب انسدادا في القنوات الصفراوية. يمكنها أن تسبب تراجع في الضغط وتلف في خلايا الكبد. علي سبيل المثال، تشمع ابتدائي ، تصلب الأقنية الصفراوية ، مشاكل خلقية في القناة الصفراوية.
التهاب الكبد الدهني غير الكحولي . وتلك هي الحالة التي تسبب بناء أو تكون الدهون في الكبد. وهذا قد يؤدي إلي تليف. وتزيد كلا من زيادة الوزن / البدانة من خطر الاصابة بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي.
التفاعلات الحادة مع بعض الأنواع المعينة من الأدوية.
بعض السموم و السموم البيئية.
بعض العدوى المعينة التي تتسبب عن طريق نوع بكتريا وطفيليات معينة والتي عادة ما توجد في الدول الاستوائية او غيرها مثل البلهارزيا في مصر.
فشل القلب الشديد والذي قد يسبب تراجع ضغط الدم واحتقان في الكبد.
بعض الأمراض الوراثية.



ماهي اعراض تشمع الكبد؟
في المرحلة المبكرة من الحالة، عادة لا توجد أية أعراض،حيث ان الخلايا الطبيعية المتبقية تكون قادرة على الحفاظ على وظائفه. ومع ذلك ، كلما ماتت خلايا أكثر كلما تأثرت وظائف الكبد اكثر:
فشل في إنتاج بروتينات كافية مثل الالبومين الذي يساعد في تنظيم توزع السوائل الجسم.
فشل في إنتاج المواد الكيميائية الكافية لتجلط الدم.
أقل قدرة على معالجة المخلفات الكيميائية في الجسم مثل البيلروبين (الاصبغة الصفراوية).
يكون أقل قدرة على معالجة الأدوية والمخدرات والسموم والمواد الكيميائية والتي قد تتراكم بعد ذلك في الجسم.
لذلك فإن الأعراض التي قد تحدث تشمل:
التعب والضعف
تجمع السوائل التي تتسرب من مجري الدم و تتجمع في القدم والبطن.
فقدان الشهية ، الغثيانوالقئ.
فقدان الوزن .
الميل إلي النزيف والكدمات بسهولة .
اليرقان(اصفرار الجلد) بسبب تراكم البيليروبين.
الحكة بسبب تراكم السموم.
تغير الحالة العقلية يمكن أن تحدث في الحالات الحادة كما هو الحال مع تراكم السموم في مجرى الدم والتأثير على المخ. وهذا قد يسبب بعض التغيرات في الشخصية والسلوك ، الارتباك ، النسيان ، وصعوبة في التركيز. وفي النهاية فإن ذلك قد يؤدي إلي فقدان الوعي و غيبوبة كبدية. هذه التغيرات تعرف باسم الاعتلال الدماغي الكبدي.
وأيضا فإن الأنسجة المتليفة تقيد سريان وتدفق الدم في الكبد. وكلما زاد التليف الكبدي سوءا كلما تسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي الذي يأخذ الدم من الامعاء إلىالكبد.
زيادة الضغط في الوريد البابي يمكن أن يسبب تورمات (دوالي) والذي يتطور في فروع الوريد في بطانة المريء ( دوالي المريء) والمعدة. هذه الدوالي يكون لديها ميل للنزيف بسهولة . وإذا حدث النزيف فإنك قد تتقئ دم، أو تخرج دم مع برازك .



كيف يتم تشخيص التليف الكبدي؟
قد يشتبه الطبيب في أنك قد تكون مصابا بتليف الكبد من اعراضك، والفحص الجسدي. وقد يظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية تليف في الكبد. ولاثبات هذا التشخيص يتم أخذ عينة صغيرة من الكبد لفحصها تحت المجهر. وإذا لم يتم الكشف عن التليف الكبدي بوضوح يتم عمل المزيد من الاختبارات لايضاح السبب. على سبيل المثال، البحث عن الأجسام المضادة والمكونة لفيروساتالتهاب الكبد .

ماهو العلاج المقترح لتليف الكبد؟

يميل تليف الكبد إلي التطور والحالة العامة الى التدهور اذا لم يعالج السبب او يؤخر. وبصفة عامة، بمجرد حدوث التلف الكبدي فإنه لايعوض. لذلك ، فإن هدف العلاج ، إذا كان ممكنا ، هو منع المزيد من تليف الكبد. العلاجات التي يمكن النصح بها تشتمل على التالي:
التوقف عن شرب الكحول: مهما كان سبب التليف ، يجب عليك التوقف عن شرب الكحول تماما. شرب الكحول سوف تزيد من معدل تطور تليف الكبد مهما كان السبب.
كن حذرا أثناء تناول الادوية او العقاقير :أخبر طبيبك دائما أو الصيدلي إذا كان لديك تليف. بعض الأدوية التي تستقلب في الكبد قد تحتاج إلى أن تكون جرعتها مضبوطة إذا كان لديك مشاكل في الكبد.
علاج الأسباب: بعض الأسباب الكامنة لتليف الكبد يمكن علاجها. وهذا قد يبطئ تقدم التليف:
عدم شرب الكحول إذا كانت هي السبب.
الادوية المضادةللفيروسات التي قد تستخدم لعلاج التهاب الكبد الفيروسي.
يمكن استخدام عقار الكورتيزون أو العقارات المعدلةللمناعة لعلاج امراض المناعة الذاتيةاذاكانت سببالتليف الكبد.
العلاج لتلطيف الأعراض والمضاعفات:
الحمية الغذائية منخفضة الصوديوم أو مدرات البول لتقليل تراكم السوائل في الجسم.
ادوية لتقليل الحكة.
الادوية التي قد تساعد علي تقليل ارتفاع الضغط البابي.
تصريف السوائل التي تتراكم في البطن (الاستسقاء).
علاج نزيف الدوالي الدم وهذا يعد حالة طبية طارئة. تتطلب مساعدة طبية في الحال وقد تستدعي هذه الحالة الخضوع لبعضالعملياتالجراحية لايقاف هذا النزيف وللمساعدة في تقليل خطر أي نزيف آخر.
زراعة الكبد: في الحالات المتقدمة عندما يكون التليف واسع والكبد يكاد لايقوم بوظائفه ، فإن الحل الوحيد هو زرع كبد.(انظر النشرة الخاصة بزرع الكبد)

هل يمكن منع تليف الكبد؟

تجنب شرب الكحول او التقليل منه
الأمراض المعدية :بعض أسباب التليف يرجع إلي الأمراض المعدية والتي يمكن منعها أحيانا. علي سبيل المثال ، الناس الذين يحقنون المخدراتيتعرضوالخطر الاصابة بفيرس التهاب الكبد بي و سي إذا كانوا يستخدمون حقن غير نظيفة. هذه العدوى يمكن أن تنقل أيضا عن طريق الجنس غير المحمي . ويمكن منع التهاب الكبد بي عن طريق اللقاح والذي يعرض للذين يعدون في خطر مثل عمال الرعاية الصحية، مستخدمي الأدوية والأشخاص الذين يكون لديهم علاقات جنسية متعددة.



ما هي التوقعات (الانذار)؟
تعتمد التوقعات علي بعض العوامل مثل الأسباب الكامنة ، ومدى اكتشاف وتشخيص الحالة مبكرا ، وسرعة البدء في العلاج. العديد من الناس الذين يعانون من تليف الكبد لا يعيشون حياة طبيعية لمدة طويلة. في بعض الحالات ، فإن تقدم تليف الكبد يمكن شفاؤه أو تبطئته عن طريق العلاج.
وبشكل عام، فإن التوقعات لا تكون جيدة إذا كان التلف شديدا في الكبد ، خاصة إذا كان لديك تليف كبدي كحولي ولم تتوقف عن الشرب.يمكن للتليف الكبدي أن يسبب الوفاة عن طريق النزيف من الدوالي ، أو عن طريق الدخول في غيبوبة بسبب فشل الكبد. المصابون بتليف الكبد يكونون في خطر من حدوث الالتهابات الخطيرة. إذا كان لديك تليف كبدي فسوف يزيد ذلك خطر الاصابةبسرطان الكبد. ويختلف الخطر بناءا على سبب التليف. ويكون الخطرأكبراذا كانالتليف ناتجا عن عدوىالالتهاب الفيروسي سي .لذا إذا كان لديك تليف يجب عليك أن يكون لديك فحصوات دورية ومنتظمة للتأكد من أنه ليس هناك أية أدلة علي وجود سرطان الكبد.